أحــــــلام الحـــــــــــب
بسم الله الرحمن الرحيم


اهلا

بكم فى منتديات احلام الحب


يرجى تسجيل الدخول اذا كنت عضو فى منتدى احلام الحب

او

يرجى التسجيل ان لم تكن عضو وتريد الانضمام الى اسرة منتدى احلام الحب


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالــدردشـــةمــركز تـحميل المنتدى
شاطر | 
 

 تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مى البحه
V.I.P
V.I.P





الهواية:
حالتى الآن:
علم الدولة:
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 8937
الموقع: قلـــــــ حبيبي ــــــــلب
العمل/الترفيه: معلمة N.S
المزاج: لا تحزن ان الله معنا

مُساهمةموضوع: تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى    الجمعة نوفمبر 25, 2011 9:55 am

1- علامات إعراب المفعول به
أمثلة :-
1- أعدت شيماء المائدة . 4- كرمت سلمي تلميذين .
2- صافح مصطفي المتفوقين . 5- قرأت شروق القصص .
3- اشترت إسراء لعبتين . 6- يمارس التلاميذ الرياضات المفيدة .
القاعدة:-

** المفعول به منصوبا دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير .
** الياء إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم ، الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .

أعرب ما تحته خط :-
1- كتبت دعاء الدرس . 3- شاهدت شروق عصفورين .
2- كرمت شيماء البنات . 4- شكر محمد المهندسين .
الكلمة إعرابها
الدرس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
البنات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
عصفورين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
المهندسين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء

1- حدد المفعول به وبين علامة إعرابه فيما يلي :-
أ‌- قرأت منار القصة . ج- كرمت الهام المجتهدات .
ب‌- اشتري حسام الأقلام . ح- رسم أحمد شجرتين .
ت‌- سمع المعلم الإجابات . د- شكر الأب الفلاحين .
2- أكمل بمفعول به واضبطه :-
1- شرح الأب ....................... .
2- أحضر خالد ...................... .
3- سمعت ....................... جميلة من هنا .
4- كتبت نورهان .................... .
5- تعلم الأطفال ...................... .
6- تقدر مصر ................. المجتهدات .
3- أعرب الجمل الآتية :-
1- التلميذان مجتهدان في المذاكرة .
2- شرح المعلم الدرس .
3- قرأت قصتين مساءً .
4- قطفت الثمرات .
4- ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :-
1- علامة رفع المثني الألف ( ) .
2- علامة نصب المفعول به الكسرة إذا كان مفرداً ( ) .
3- علامة رفع المفرد الواو ( ) .
4- علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثني ( ) .









2- المفعول لأجله
* المفعول لأجله : اسم منصوب يذكر بعد الفعل ؛ ليبين سبب حدوث الفعل 0
* المفعول لأجله : يأتي دائما منصوب 0 ويأتي بعده جار ومجرور 0
مثل : ( رغبة – إرضاء – حبا – طاعة – طمعا – اعترافا – حرصا – أملا – خوفا – امتثالا ) 0
أمثلة :
1- نصون أنفسنا رغبة في التقدم 0
المفعول لأجله هو ( رغبة ) وهو السبب الذي من أجله نصون أنفسنا ، وهو منصوب بالفتحة 0
2- أحترم أبى اعترافا بفضله 0
المفعول لأجله هو ( اعترافا ) وهو السبب الذي من أجله أحترم أبى ، وهو منصوب بالفتحة 0
3- أقرأ كثيرا حبا في المعرفة 0
المفعول لأجله هو ( حبا ) وهو السبب الذي من أجله أحب القراءة , وهو منصوب بالفتحة 0
4- نذاكر أملا في النجاح 0
المفعول لأجله هو ( أملا ) وهو السبب الذي من أجله نذاكر ، وهو منصوب بالفتحة 0
5- تعتني مصر بالتعليم حرصا على المستقبل 0
المفعول لأجله هو ( حرصا ) وهو السبب الذي من أجله تعتني مصر بالتعليم ، وهو منصوب 0
لاحظ الفرق بين :
* المفعول به : هو من وقع عليه الفعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) 0
* المفعول المطلق : اسم مأخوذ من الفعل ، ليؤكد الفعل أو يبين نوعه ( ذاكر التلميذ مذاكرة ) 0
* المفعول لأجله : اسم يذكر بعد الفعل ، ليبين سبب الفعل ( ذاكر التلميذ رغبة في النجاح ) 0
* المفعول فيه : وهو ظرفا الزمان أو المكان ، وهو اسم يدل على زمن أو مكان حدوث الفعل 0
( أذاكر صباحا ) ، ( أجلس فوق المقعد ) 0


• المفاعيل خمسة :
* المفعول به * المفعول فيه * المفعول المطلق * المفعول لأجله
* المفعول معه ( وهى كلها منصوبة )
نموذج للإعراب
1- نذاكر أملا في النجاح 0
2- أقرأ الكتب تزودا بالمعرفة 0

الكلمة إعرابها
نذاكر
أملا
في
النجاح فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة0
حرف جر0
اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة0


أقرأ
الكتب
تزودا
بالمعرفة فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا0
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
الباء حرف جر ، المعرفة اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة 0
تدريبات
أ- أكمل الفراغ بمفعول لأجله :
1- أصلى ............ لله 0
2- أقوم ............ لأستاذي 0
3- يقف الشرطي في الشارع ............. للمرور 0
4- أحب أمي ............ لفضلها 0
5- يهتم البستاني بالحديقة .............. في جمالها 0
ب- بين سبب نصب كل كملة تحتها خط :
1- يحترم الناس العمل 0
2- أواظب على القراءة ، إيمانا بمزاياها 0
3- أرتل القرآن ترتيلا 0
4- ينظم الشرطي المرور ، حماية للأرواح 0
5- تشقشق العصافير فرحة صباحا 0
6- يقف التلاميذ في صفوف ، حرصا على النظام 0
7- ينزل المطر في مصر شتاء 0
8- رجع الفدائي من المعركة منتصرا 0
9- كان العقاد يشتري بمصروف الأسبوع كله كتبا 0
10- زاد الإنتاج زيادة ملحوظة 0
11- يسهر الشرطي خدمة للشعب 0
12- نزرع الأشجار تجميلا للبيئة 0
13- أطيع ربي طاعة المخلصين 0
14- رأيت الطائر فوق الشجرة 0
15- ذاكرت ساعة 0
16- اشتريت ساعة 0






3- المفعول المطلق
* المفعول المطلق : اسم منصوب ، مأخوذ من لفظ الفعل ، يذكر لتوكيد الفعل ، أو لبيان نوعه 0
مثل : (اهتم – اهتماما) – (أقبل – إقبالا) – (انشغل – انشغالا) – (أحب – حبا) - (فهم - فهما)0
لاحظ : أن كلمة ( اهتم ) فعل ، وكلمة ( اهتماما ) مأخوذة من لفظ الفعل 0
*أنواع المفعول المطلق: 1- مؤكد للفعل 2- مبين للنوع 0
أمثلة :
1- أمنت بالله إيمانا 0
إذا دار حوار بينك وبين صديق لك وقلت له ( أمنت بالله ) ، قد يشك في إيمانك
فتقول له ( أمنت بالله إيمانا ) ، وبذلك تكون قد أكدت كلامك بقولك (
إيمانا ) ؛ لذا يسمى ( مفعول مطلقا مؤكد للفعل ) 0
2- أدافع عن وطني دفاع الشجعان 0
وإذا قلت لصديقي ( دافعت عن وطني دفاع ) ، فأنه لا يعرف نوع هذا الدفاع ؛
فأبين له نوعه بقولي ( دفاع الشجعان ) ، لذا يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع
)0
3- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
وإذا قلت ( ارتفع البناء ارتفاعا ) ، فلم أبين نوع هذا الارتفاع ؛ فأبينه بقولي ( ارتفاعا شاهقا )0
، لذ يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
ملحوظة :
* المفعول المطلق المؤكد للفعل لا يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا ) 0
* المفعول المطلق المبين للنوع يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا عظيما ) 0
* الكلمة التي تأتى بعد المفعول المطلق المبين للنوع أما أن تكون نعت كما في المثال الثالث
( ارتفاعا شاهقا ) ، كلمة ( شاهقا ) نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
، وأما أن تكون الكلمة مضاف إليه كما في المثال الثاني (دفاع الشجعان ) ، كلمة ( الشجعان )
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 0
* المفعول المطلق يكون منصوب دائما ، ولا بد أن يسبقه فعل 0
نموذج إعراب
1- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا 0
الكلمة إعرابها
ارتفع فعل ماضي 0
البناء فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
ارتفاعا مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
شاهقا نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
تدريبات
أ- استخرج المفعول المطلق وبين نوعه:
1- طعن الجندي الجاسوس طعنا 0
2- يعيش الفلاح عيشة سعيدة 0
3 يحب التلميذ القراءة حبا جما 0
4- انتقم الفدائيون انتقاما0
5- اجتهد التلميذ في دروسه اجتهادا كبيرا 0
6- ارتفع البناء ارتفاعا 0
ب- أكمل بمفعول مطلق مؤكد للفعل :
1- فهمت الدرس ............ 0
2- انشغل العقاد بالقراءة .............. 0
3- نحتفل بعيد الأم .............. 0
4- يقبل الطفل نحو أمه ............... 0

ج- أكمل بمفعول مطلق مبين للنوع :
1- أشكر الله .................... 0
2- يقبل السائحون على مصر ....................... 0
3- يزأر الأسد ..................... 0
4- يشرح المدرس الدرس ................... 0




















4- علامات إعراب المبتدأ والخبر
أمثلة :-
1- العامل ُ نشيطٌ .
2- الطفلتان محبوبتان .
3- الفلاحون نشيطون .
4- المعلماتُ مخلصاتُ .
5- العلماءُ أذكياءُ .
القاعدة:-

** يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما ( مفرد / جمع تكسير / جمع مؤنث سالم )
** يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما ( مثنى ) .
** يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما (جمع مذكر سالمًا ) .
تدريبات
1- أكمل الجمل بمبتدأ مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) ................. نشيط في عمله .
2) ................. ماهران في ركل الكرة .
3) ................. بارعون في رسم اللوحة .
4) ................. مخلصات في أداء عملهن .
2- أكمل الجمل بخبر مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) العالمان ................... بالجائزة .
2) المصريون ..................... للحضارة .
3) الفلاحات ................... في عملهن .
4) الأصدقاء .................... لبعضهم البعض .
3- أعرب ما نحته خط :
1) المجتهدون ناجحون . 4) الجنود شجعان في القتال .
2) الأمهات رحيمات . 5) الصانعان ماهران .
3) الكتب نافعة . 6) اللاعبات ماهرات .


5- المضاف إليه

1- المضاف إليه : اسم مجرور بالكسرة ، يحدد نوع الاسم الذي قبله 0
2- المضاف : هو الاسم الذي يسبق المضاف ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة 0
* أمثلة :
1- قبض رجال الشرطة على اللص 0
( الشرطة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى ( رجال ) ،
وهى التي حددت نوع الاسم الذي قبله ، ولكن يجب أن نلاحظ :
• كلمة (رجال) غير محددة ، وكلمة (الشرطة) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (رجال) مجردة من (ال) ، وكلمة (الشرطة) بها (ال) 0
• كلمة (رجال) على أخرها ضمة فهي فاعل مرفوع ، وكلمة (الشرطة) تحتها كسرة فهي مجرورة
• لذلك كلمة (رجال) مضاف ، وكلمة (الشرطة) مضاف إليه
2- اشتريت الطعام من شركة الأغذية 0
(الأغذية) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى (شركة) ، وهى التي حددت نوع الشركة 0
• كلمة (شركة) غير محددة ، وكلمة (الأغذية ) حددت الاسم الأول 0
• كلمة (شركة) مجردة من (ال) ، وكلمة (الأغذية) بها (ال) 0
• كلمة (شركة) اسم مجرور بحرف الجر ، كلمة (الأغذية) مضاف إليه مجرور بالكسرة 0
• لذلك كلمة (شركة) مضاف وكلمة (الأغذية) مضاف إليه 0
ملحوظة:
* ( المضاف إليه ) يعرب دائما مجرور ، و( المضاف ) يعرب بحسب موقعه في الجملة على أخره ( ضمة أو فتحة أو كسرة ) 0
* يستفيد (المضاف) من (المضاف إليه) التعريف : إذ أنه يحصل على التعريف
بمجرد حدوث الإضافة ، فلو قلنا مثلا ( بائع ) فقط ، فهي نكرة ؛ أما إذا
أضفنا إليها مثلا كلمة ( الفاكهة ) ؛ لصارت الكلمة معرفة بهذه الإضافة 0
* بعض صور المضاف إليه :-
* هناك بعض الكلمات يأتي بعدها مضاف إليه مثل : ( جميع – بعض – كل – معظم – غير – سوى – ذي )
1- ذهب جميع الطلاب إلى الرحلة 0
2- أكلت بعض التمر0 3- أكل الولد كل الطعام 0
* بعد الظرف بنوعيه
1- جلست فوق المقعد 0 2- وقف القائد أمام الجنود 0
* نكرة + معرفة الكلمة المعرفة مضاف إليه 0
1- قابلت مدرس العربي 0 2- ذاكرت درس النحو 0
* بعد الجار والمجرور
1- اشتريت الجرائد من بائع الجرائد 0 2- شاهدت الأشجار علي شاطئ النهر 0
نموذج للإعراب
1- سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع 0

الكلمة إعرابها
سمع فغل ماض 0
الفلاح فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة 0
أذان مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف 0
الصلاة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة 0
في حرف جر 0
المذياع اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة 0

تدريبات
أ- عين المضاف إليه فيما يأتي ، ثم أضبطه بالشكل :
1- زئير الأسد مفزع 0
2- الحظيرة بيت الدجاج 0
3- صوت البلبل عذب 0
4- عواء الذئب مخيف 0
5- أحب قراءة قصص الأطفال 0
6- شوارع القرية ضيقة 0
7- لون السيارة أحمر 0
8- بائع الجرائد نشيط 0
9- ينظم الشرطي حركة المرور 0
10- مدينة الإسكندرية جميلة 0
ب- اضبط بالشكل ما تحته خط :
1- نسمع صوت الرعد من بين السحاب 0
2- سمعت صوت المؤذن ، فأسرعت إلى الصلاة 0
3- البرتقال من فواكه الشتاء 0
4- يلتقط التلميذ صورة الحفلة 0
5- سمع الشعب خطاب الرئيس في عيد العمال 0
ج- أعرب الجمل الآتية :
1- توزع الحكومة الآراضى على بعض الناس 0
2- نهر النيل عذب 0
3- سلامة الإنسان في حفظ اللسان 0
4- عسل النحل مفيد 0
5- فوق كل ذي علم عليم 0










تدريبات
1) مدرسة عبد المنعم واصل جميلة ومتطورة ، يذهب إليها التلاميذ فرحين ، رغبة في النجاح ، ويذاكر التلاميذ دروسهم مذاكرة المجتهدين "
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه )
__________________________________________________ ___________
2) " السياحة والعمل مهمان لأجل حياة سعيدة ، يعيش بها المصريون عيشة كريمة توقيرا لمجدهم الماضي الذي عاشوه من قبل فرحين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من الفقرة السابقة 0
( مفعول لأجله – مفعول مطلق وبين نوعه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب 0
1- انتصر المصريون ............ الأبطال 0 ( مفعول مطلق ) 0
2- أحارب ........... عن الوطن 0 ( مفعول لأجله ) 0
3) " يقف العالم مستنكرا مما يجرى من أعمال وحشية في فلسطين "
أ- استخرج من العبارة ( فعلا ، وبين نوعه – فاعلا ) 0
ب- أكمل بما هو مطلوب :
1 يظهر القمر ......... في السماء 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يقبل السياح على زيارة مصر ............ 0 ( مفعول مطلق مبين للنوع ) 0
4) " التلميذ الذكي هو الذي يجلس في الفصل منتبها ، ويستمع إلى شرح المعلم
استماعا جيدا ، ويذاكر دروسه حبا في العلم ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده
المدرسون " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (مفعول لأجله – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- ارتفعت الطائرة في الجو .............. 0 ( مفعول مطلق )
2- يستعد التلميذ للامتحان ........... في النجاح 0 ( مفعول لأجله )
د- "هذه هي الطالبة التي نجحت في الامتحان "
- ثن ، ثم اجمع كلمة ( الطالبة ) ، وغير ما يلزم 0
5) " عاش أبو بكر الرازي محبا للشعر ، ثم نبغ في الطب نبوغا عظيما حتى صار من المشهورين ،
ويا ليتك تحرص على العلم يا رجل الغد المشرق " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة السابقة (جاراً ومجروراً – مفعول مطلق – مضاف إليه ) 0
6) " الصدق صفة من صفات المؤمنين ، فتمسك به تمسكا شديدا ، وكن صادقا أمام
الله والناس ، وافعل الخير رجاء في ثواب الله ، وعش سعيدا برضاه " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – ظرفا وبين نوعه ) 0
ج- أكمل ما يأتي :
1- يظهر القمر ............ 0 ( ظرفا ) 0
د- " لبيت النداء ........... " 0 أكمل الجملة بمفعول مطلق 0
7) " تهتم مصر بالتعليم اهتماما كبيرا ، وتعمل جاهدة على نشره في شتى
البلاد ، رغبة في تحقيق الحياة السعيدة لأبنائها ، ورفع مكانة مصر بين
الدول " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرفا ، وبين نوعه – مفعول مطلق ، وبين نوعه )
ج- أكمل بالمطلوب أمام كل عبارة :
1- تشرق الشمس ........... 0 ( ظرف زمان ) 0
2- يستعد الجندي للقتال .......... 0 ( مفعول مطلق ، مبين للنوع ) 0
3- كافأت الدولة ........... المثاليات 0 ( جمع مؤنث سالم ، وأعربه ) 0
4- وقف السائق .......... الطريق 0 ( ظرف مكان ) 0
د- 1- " اشتريت ساعة " 2- " ذاكرت ساعة " 0
ما الفرق في كلمة (ساعة ) في العبارتين السابقتين 0
ه- 1- صمت شهرا 0 2- شهر رمضان شهر الخير 0 أعرب ما تحته خط 0
Cool " فلسطين بلد عربي ، احتله اليهود طمعا في ثرواته ، وتقف مصر الآن بجانب
الشعب الفلسطيني وقفة شجاعة ،وتتحرك مسرعة لوقف نزيف الدم وتحرير الأرض
الفلسطينية " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من العبارة ( مفعول لأجله – ظرف زمان – مضاف إليه ) 0
ج- صوب الخطأ في الجمل الآتية 0
1- نالت الطالبتين جائزتان في المسابقة 0
2- الناجحون فرحين في الامتحان بنجاحهم 0
3- الطائران فوق الشجرتان 0
4- وقفت أمام تمثالان 0
5- العرب مهددين 0
د- هذا هو التلميذ المجد 0
ثن كلمة ( التلميذ ) ثم اجمع وغير ما يلزم 0
9) " السلام رسالة الأديان السماوية ، وثمرة كبرى من ثمار الحركات الفكرية
التي مرت بها الإنسانية ،وناضل في سبيله المفكرون والمصلحون ، أملا في
حماية البشرية من العدوان والوحشية ، وقد يتحقق السلام تحققا كبيرا إذا عاش
الناس متحابين " 0
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- استخرج من القطعة ( مفعول مطلق ، وبين نوعه – مفعول لأجله – مضاف إليه – خبراً وبين علامة إعرابه ) 0
ج- أكمل بما هو مطلوب :
1- عاد التلميذ من المدرسة ................ 0 ( ظرف ) 0
2- أتمتع بشواطئ الإسكندرية الجميلة ............ 0 ( ظرف ) 0
3- أنام مبكرا ............ في الراحة 0 ( مفعول لأجله ) 0

مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawnda.yoo7.com
مى البحه
V.I.P
V.I.P





الهواية:
حالتى الآن:
علم الدولة:
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 8937
الموقع: قلـــــــ حبيبي ــــــــلب
العمل/الترفيه: معلمة N.S
المزاج: لا تحزن ان الله معنا

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى    الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:03 am

أولا : علامات إعراب المفعول به
الأمثلة
1 – نظمت المدرسةُ ندوةً ثقافيةً
2 – ركب الرجلُ السيارةَ .
3 – يرزقُ اللهُ العبادَ .
4 – اشترى التلميذُ كراستيْن . نشكر أبا إسراء شكرا جزيلا
5 – تكرِّمُ المعلمةُ المتفوقيْن .
6 – تقدِّرُ الدولةُ المخلصين من أبنائِها .
7 – مارس التلاميذُ الرياضاتِ المفيدةَ .
8- نشكر أبا إسراء شكرا جزيلا
الشـــــــــرح
_ في الأمثلة ( 1 ، 2 ، 3 ) نلاحظ أن الكلمات (ندوةً – السيارةَ –
العبادَ ) وقعت مفعولاً به وعند ملاحظة ضبط أواخر الكلمات نجد أن علامة
النصب الفتحة لأن ( ندوة – السيارة ) جاءت مفردة ، وجاءت كلمة العباد جمع
تكسير .
- في المثالين ( 4 – 5 ) نلاحظ أن الكلمتيْن ( كراستيْن – المتفوقيْن )
وقعتا مفعولاً به وأن علامة نصبهما الياء نيابة عن الفتحة لأنهما مثنى .
- في المثال ( 6 ) نلاحظ أن كلمة ( المخلصين ) وقعت مفعولاً به و أن علامة نصبها الياء نيابة عن الفتحة لأنها جمع مذكر سالم .
- في المثال ( 7 ) نلاحظ أن كلمة ( الرياضات ) وقعت مفعولاً به وأن علامة نصبها الكسرة نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم .
- في المثال ( 8 ) نلاحظ أن كلمة ( أبا ) وقعت مفعولاً به وأن علامة نصبها الألف نيابة عن الفتحة لأنها اسم من الأسماء الخمسة .
ملاحظة هامة : -
العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة .
أما العلامات الفرعية للنصب فهي ( الياء ) في حالتي المثنى وجمع المذكر
السالم وكذلك ( الكسرة ) في حالة جمع المؤنث السالم ( والألف ) في
الأسماء الخمسة .
مما سبق نستنتج أن : -
المفعول به : - منصوب دائمًا وعلامة نصبه : -
- الفتحة إذا كان مفردًا أو جمع تكسير .
- الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالمًا .
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالمًا .
- الإلف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة


علامة نصب المفعول به به 

 المَفْعُولُ به : اسمٌ وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلُ الفَاعِلِ


الفتحة الكسرة الياء
حركة إذا كان  حركة إذا كان  حرف إذا كان 

1- اسماً مفردًا جمع مؤنث سالمًا 1- مثنى
كَتَبَ التلميذُ الدرسَ شَرِبَ الجميعُ المُرطِّباتِ قدَّمَ الأبُ هَدِيَّتَيْنِ لابنهِ
قَبِلَ الأصدقاءُ الدعوةَ كَرَّمَتِ المَدْرسَةُ المتفوِّقاتِ قرَأَ التلميذُ قصتَيْنِ مفيدتين


2- جمع تكسير
2- جمع مذكر سالمًا
دَعَا خالدٌ الأصدِقاءَ ودَّعَ خالِدٌ المَدْعُوِّينَ
تَهُزُّ الرِّياحُ الأغصانَ يُحِبُّ اللهُ الصابِرينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawnda.yoo7.com
مى البحه
V.I.P
V.I.P





الهواية:
حالتى الآن:
علم الدولة:
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 8937
الموقع: قلـــــــ حبيبي ــــــــلب
العمل/الترفيه: معلمة N.S
المزاج: لا تحزن ان الله معنا

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى    الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:04 am

ثانيا :المفعــــــــــــــول لأجلــــــــــه
1 - يصلي المؤمن طاعة لله .
2 – تتصدق الفتاة تنفيذًا لتعاليم الإسلام .
3 – ذهب التلميذ إلى المدرسة طلبًا للعلم .
4 – يقف الشرطي في الشارع تنظيمًا للمرور .
5 – أقوم لأستاذي اعترافًا له .
6- - نشكر أبا إسراء رغبة في رضا الله
ثمَّ لاحظ : نشكر أبا إسراء شكرا جزيلا
** الكلمات ( طاعة – تنفيذًا – طلبًا – تنظيمًا – اعترافًا ) تجد أن : -
ـ كلمة (طاعة ) تفيد السبب في صلاة المؤمن .
ـ كلمة ( تنفيذًا ) تفيد السبب في تصدق الفتاة .
ـ كلمة ( طلبًا ) تفيد السبب في ذهاب التلميذ إلى المدرسة .
ـ كلمة ( تنظميًا ) تفيد السبب في وقوف الشرطي في الشارع .
ـ كلمة ( اعترافًا ) تفيد السبب في قيامي لأستاذي .
ـ كلمة ( رغبة ) تفيد السبب شكرنا لأبي إسراء .
** فالكلمات ( طاعة – تنفيذًا – طلبًا – تنظيمًا – اعترافًا – رغبة ) أفادت السبب في حدوث الفعل قبلها وتسمى هذه الكلمات ( مفعولاً لأجله ) وعلامة إعراب المفعول لأجله هي الفتحة فهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ملاحظة هامة : المفعول لأجله هو إجابة عن سؤال بأداة الاستفهام ( لماذا ؟ )
إذن نستنتج القاعدة النحوية وهي : -
المفعول لأجله : اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل وتكون علامة إعرابه الفتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawnda.yoo7.com
مى البحه
V.I.P
V.I.P





الهواية:
حالتى الآن:
علم الدولة:
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 8937
الموقع: قلـــــــ حبيبي ــــــــلب
العمل/الترفيه: معلمة N.S
المزاج: لا تحزن ان الله معنا

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى    الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:05 am

ثالثا : المفعـــــــول المطلـــق
اقرأ الأمثلة التالية :
1 – انطلق الصاروخ انطلاقًا .
2 – اجتهد العاملون اجتهادًا .
3 – أسرعت إلى مدرستي إسراعًا .
4 - يصلي المؤمن صلاةً خاشعةً لله .
5 – قرأ الإمام القرآن قراءةً صحيحةً .
6 – شاركت مشاركةً إيجابيةً في العمل التطوعي .
7 – يعيش أبناء مصر عيشةَ السعداءِ في ظل رئيسها .
8 – أقوم لأستاذي قيامَ المعترفِ بفضله .
9 – نام الطفل نومَ الأصحاءِ .
10 - نشكر أبا إسراء شكرا جزيلا
ثمَّ لاحظ :
** الكلمات (انطلاقًا – اجتهادًا – إسراعًا – صلاةً – قراءةً – مشاركةَ – عيشةَ – قيامَ – نومَ ) تجد أن : -
هناك تشابهًا بين هذا الاسم والفعل قبله ، فحروف الاسم هي نفس حروف الفعل
السابق ويسمى هذا الاسم مفعولاً مطلقًا وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
** وعند إعادة قراءة الكلمات التي تحتها خط في المجموعتين مرة أخرى ستجد أن : -
ـ الكلمات ( انطلاقًا – اجتهادًا – إسراعًا ) لم يذكر بعدها شيء فهي توكيد للفعل .
ـ الكلمات (صلاةً – قراءةً – مشاركةً – شكرا ) فقد جاءت بعدها كلمات تصف ما قبلها فهي تبين نوعها .
ـ الكلمات (عيشةَ – قيامَ – نومَ ) فقد جاءت بعدها كلمات أضيفت إليها فهي تبين نوعها .
وتسمى هذه الكلمات ( مفعولاً مطلقًا ) وعلامة إعراب المفعول المطلق هي الفتحة فهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إذن نستنتج القاعدة النحوية وهي : -
المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه وتكون علامة إعرابه الفتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawnda.yoo7.com
 

تدريبات عامة على النحو الصف الخامس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحــــــلام الحـــــــــــب ::  ::  :: -
المواضيع الأخيرة
» كتاب المعلم فى اللغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الصناعى
اليوم في 9:59 am من طرف ازهار حسين

»  مذكرة اللغة الفرنسية ( لغة ثانية ) للترمين الاول والثانى
اليوم في 1:32 am من طرف ALmaster

» كتاب رسم فني للصف الاول نظام خمس سنوات و 3 سنوات مع شرح بنظام بور بينت
اليوم في 12:24 am من طرف ALmaster

»  امتحانات أمن صناعي صف اول
اليوم في 12:09 am من طرف ALmaster

» امتحانات تخصص نجارة أثاث 2012
أمس في 5:29 am من طرف ALmaster

» شرح جميع المناهج بطريقة رائعة
أمس في 5:17 am من طرف ALmaster

» حصريا اسطوانه الاضواء لغه عربيه للصف الثانوى الثانوي 2015
أمس في 5:11 am من طرف ALmaster

» البرامج التعليمية - الريا ضيات - الأستاذ / محمد الدمينى 2
أمس في 4:59 am من طرف ALmaster

» اسطوانة الحاسب الالى اولى ثانوى
أمس في 4:50 am من طرف ALmaster

» اسطوانه اللغة العربية للصف الأول الأعدادى فيديو بالصوت
أمس في 3:55 am من طرف ALmaster

» أسطوانة الفلسفة للصف الأول الثانوى
أمس في 3:33 am من طرف ALmaster

» أسطوان العلوم للصف الأول الأعدادى التيرم التانى
أمس في 3:14 am من طرف ALmaster

» اسطوانة النحو للصف السادس الإبتدائى المصرى
أمس في 3:06 am من طرف ALmaster

» اختبار تفاعلي تاريخ للصف الأول الاعدادي
أمس في 3:00 am من طرف ALmaster

» تعيين المعلم المساعد وما فى مستواها على وظيفة معلم وما يعادلها
أمس في 2:48 am من طرف ALmaster

» رأي الشيخ محمد متولي الشعراوي فى الرقص والتماثيل والموسيقى
الجمعة يوليو 04, 2014 5:00 am من طرف ALmaster

» الفرق بين الشيطان والنفس الأماره بالسوء - الشعراوي
الجمعة يوليو 04, 2014 4:26 am من طرف ALmaster

» لقاء مع الشعراوي بعنوان ليلة القدر
الجمعة يوليو 04, 2014 4:18 am من طرف ALmaster

» كيف نستثمر رمضان لفضيلة الشيخ خالد بن عثمان السبت
الجمعة يوليو 04, 2014 4:08 am من طرف ALmaster

» لًـمـآذآ مـآء آلـعـيـنِ مـآلـحِ ، و مـآء آلآذن مـراً ، و مـآء آلـفـمِ عـذبـاً ..
الأربعاء يوليو 02, 2014 9:23 am من طرف راجية الرحمة

رسالة غير مسجل
أنت غير مسجل فى اسم منتداك . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
في حال حدوث أي مشاكل أثناء التسجيل يمكنك مراسلتنا مباشرة من هنــــــا
إذا لم تفعل حسابك من الأيميل سيتم تفعيلة من خلال الإدارة خلال 24 ساعة أو فور إرسالك طلب تفعيل من هنـــــــا
إذا كنت مسجل مسبقا في المنتدي يمكنك إستعادة بيانات دخولك (الباسورد)  من هنـــــــا
إذا لم تفعل حسابك من الأيميل سيتم تفعيلة من خلال الإدارة خلال 24 ساعة أو فور إرسالك طلب تفعيل  من هنـــــــا
ننصح بإستخدام متصفح فايرفوكس أثناء تصفح المنتدي ؛ يمكنك تحميل النسخة الحديثة من المتصفح  من هنـــــــــا



اخبار
Loading...
متطلبات المنتدى
free counters
Google 1+
دردشة منتديات احلام الحب
الدردشة|منتديات احلام الحب